أعلنت شركة الصلب "إس إس آيه بي أمريكاز" بالتعاون مع شركائها "ذا غرينبرير كومبانيز" (The Greenbrier Companies) و"ألتر تريدينغ" (Alter Trading)، عن إطلاق مشروع للاقتصاد الدائري. ويهدف هذا المشروع إلى إثبات إمكانية استخدام المواد المعاد تدويرها لإنتاج صلب مستدام بانبعاثات تقارب الصفر، وفقاً لما جاء في البيان الصحفي للشركة.

سيتم إطلاق المشروع في منشآت شركة "SSAB" بولاية آيوا، حيث يتم إنتاج صلب "SSAB Zero" من خردة المعادن باستخدام طاقة متجددة دون الاستعانة بالوقود الأحفوري.

آلية عمل دورة الإنتاج المغلقة:

  1. تقوم شركة "غرينبرير" باستخدام صلب "SSAB Zero" لبناء 50 عربة قطار للبضائع، والتي سيتم توريدها لشركة "ألتر".

  2. بمجرد دخولها الخدمة، سيتم تحميل هذه العربات بخردة المعادن ونقلها مجدداً إلى مصانع "SSAB" لإعادة صهرها وإنتاج صلب جديد.

وفي هذا السياق، صرّح توم كوكس، رئيس شركة "إس إس آيه بي أمريكاز"، قائلاً: "يؤكد هذا المشروع مدى فاعلية استخدام الصلب ذي الانبعاثات القريبة من الصفر في القطاعات الصناعية المعقدة. إن الاقتصاد الدائري يقدم أفضل النتائج عندما يتم توفير المواد على نطاق صناعي لتلبية الاحتياجات الفعلية داخل سلاسل التوريد الحالية".

وتعتمد هذه العملية على توثيق واضح للإنتاج، واللوجستيات المادية، والتتبع الكامل لمنشأ المواد، دون الاعتماد على آلية تعويض الكربون.

يُذكر أن مركز (GMK Center) كان قد أفاد بأن شركة "SSAB" ستورد الصلب الخالي من الكربون لشركة "فاتينفال" (Vattenfall) من أجل تشييد محطة طاقة شمسية أرضية في منطقة "يولسبورغ/كروكوف" بولاية شليسفيغ هولشتاين في ألمانيا. ويتم استخدام صلب "SSAB Zero" في الهياكل الداعمة التي تُثبت عليها الألواح الشمسية؛ حيث سيتم استخدام ما مجموعه أكثر من 9000 مقطع صلب بوزن إجمالي يصل إلى 209 أطنان.