في 25 يونيو، منحت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موافقتها النهائية على الاتفاقية التجارية مع الولايات المتحدة. وجاء ذلك وفقاً لبيان صحفي صادر عن المجلس الأوروبي.

"اعتمد المجلس رسمياً لائحتيْن تنفيذيتين لتطبيق الالتزامات المتعلقة بالتعرفات الجمركية المحددة في البيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الصادر في 21 أغسطس 2025. وتُوجِز هذه الخطوة العملية التشريعية، وتؤكد مجدداً التزام الاتحاد الأوروبي بعلاقات تجارية مستقرة، ومستدامة، ومتبادلة المنفعة عبر الأطلسي، مع الحفاظ على الضمانات اللازمة لحماية المصالح الاقتصادية الأوروبية"، بحسب ما ورد في بيان المؤسسة.

وقد أضاف المشرعون الأوروبيون عدداً من التدابير الوقائية إلى اللائحة، بما في ذلك منح المفوضية الأوروبية السلطة لتعليق الاتفاقية إذا فشلت الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها أو اتخذت إجراءات تعطل التجارة والاستثمار.

كما حدد البرلمان الأوروبي تاريخ انتهاء لصلاحية الاتفاقية - وهو نهاية عام 2029 - ما لم يتم تجديدها قبل ذلك الحين.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم التكتل بإلغاء التعرفات الجمركية على السلع الصناعية الأمريكية وبعض السلع الزراعية، مقابل سقف تعرفة جمركية يبلغ 15% على صادراته إلى الولايات المتحدة.

وتسمح هذه الخطوة بدخول الاتفاقية حيز التنفيذ قبل الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي كان قد هدد بفرض تعرفات جمركية جديدة على الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم إحراز تقدم بحلول 4 يوليو.

وكما أشارت وكالة "بلومبرغ"، لا تزال هناك خلافات قائمة بين الطرفين بشأن التعرفات الجمركية الأمريكية على السلع المصنوعة من الصلب والألومنيوم، بالإضافة إلى المعايير الفنية للاتحاد الأوروبي، ولا تزال العلاقات التجارية عبر الأطلسي متوترة.

وصرح متحدث باسم المفوضية الأوروبية بأن المفاوضات مع الإدارة الأمريكية بشأن تمديد تعليق الإجراءات المضادة المتبادلة لا تزال مستمرة.

يُذكر أنه منذ أن رفعت الولايات المتحدة تعرفتها الجمركية على الصلب إلى 50% (في يونيو الماضي)، انخفضت صادرات منتجات الصلب من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة بمقدار الثلث، وفقاً لمنظمة "يوروفير" (EUROFER).