المكسيك تمدد رسوم مكافحة الإغراق على واردات أنابيب الصلب من الولايات المتحدة
فُرضت تدابير الحماية هذه لأول مرة في عام 2005 وتخضع للمراجعة كل خمس سنوات
قررت وزارة الاقتصاد المكسيكية تمديد رسوم مكافحة الإغراق المفروضة على واردات أنابيب الصلب الكربوني الملحومة المصنعة في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات إضافية. ونقلت وكالة "رويترز" هذا القرار نقلاً عن الجريدة الرسمية للحكومة المكسيكية.
وبعد تحليل دقيق لوضع السوق، خلصت الوزارة إلى أن رفع هذه القيود سيؤدي، على الأرجح، إلى استئناف ممارسات الإغراق من قِبل الموردين الأمريكيين، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة للصناعة المحلية في المكسيك.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسوم الحمائية فُرضت لأول مرة في عام 2005. ومنذ ذلك الحين، تقوم الحكومة بانتظام بمراجعة هذه التدابير التقييدية كل خمس سنوات، وعملت باستمرار على تمديدها لحماية المنتجين المحليين.
وفي أبريل الماضي، بدأت وزارة الاقتصاد المكسيكية مراجعة لمدى ملاءمة تمديد رسوم مكافحة الإغراق على واردات أنواع معينة من الأنابيب الملحومة المنشأ في الولايات المتحدة والهند، والتي يتجاوز قطرها الخارجي 406.4 مم، وتُستخدم بشكل أساسي في قطاع النفط والغاز. وجاءت هذه المراجعة استجابةً لشكوى تقدمت بها شركة "توباسيرو" (Tubacero) المحلية المنتجة، والتي أكدت أن إلغاء هذه الرسوم سيكون له تأثير سلبي على الإنتاج المحلي للبلاد.
يُذكر أن هذه التدابير التعويضية دخلت حيز التنفيذ في أبريل 2016. وفي الوقت الحالي، تبلغ الرسوم المطبقة على الولايات المتحدة 575.01 دولاراً للطن الواحد لملحومة الخطوط التي تنتجها شركة "ستوب" (Stupp)، بالإضافة إلى الموردين الأمريكيين الآخرين.
ووفقاً لما أفاد به مركز "جي إم كيه" (GMK Center)، فإن المكسيك ستشترط استخدام الصلب المنتج محلياً فقط في مشاريع القطاع العام. ويأتي هذا القرار رداً على فرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية بنسبة 50%، وسيسهم بدوره في تقليل التبعية الاقتصادية للمكسيك.