كوريا الجنوبية تتوصل إلى توافق مع الاتحاد الأوروبي بشأن حصص الصلب الأوروبية
أحرزت كوريا الجنوبية تقدماً ملحوظاً في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن حصص تعرفة الصلب الأوروبية، والتي كان من الممكن أن تلحق الضرر بمصدري البلاد. صرح بذلك وزير الصناعة "كيم جونغ-كوان" (Kim Jung-kwan)، وفقاً لما نقلته صحيفة "كوريا تايمز" (The Korea Times).
وقال الوزير للصحفيين: "تبلغ الحصة الحالية لكوريا الجنوبية حوالي 2.58 مليون طن، وقد توصلنا إلى توافق على ألا يتم تخفيضها بنسبة 46% كاملة".
ورفض الوزير تحديد الأحجام الدقيقة المعنية بالنقاش. كما أشار "كيم" إلى أن بلاده لا تقدم للاتحاد الأوروبي أي شيء ملموس في المقابل.
وأضاف قائلًا: "لقد أوضحنا أن (هذا الإجراء) ينتهك اتفاقية التجارة الحرة، وأكدنا أن سيول قد تتخذ أيضاً تدابير انتقامية".
علاوة على ذلك، أضاف "كيم" أن كوريا الجنوبية ستدخل تدابير لدعم منتجي الصلب المحليين في أعقاب الموافقة النهائية على حصص الاتحاد الأوروبي.
وكما أشارت وسائل الإعلام الكورية، فإن الاتحاد الأوروبي يعد ثاني أكبر سوق تصدير لمنتجي الصلب في كوريا الجنوبية. وفي العام الماضي، استحوذ التكتل على 3.24 مليون طن من إجمالي 28.25 مليون طن من منتجات الصلب المصدرة.
يُذكر أن اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة والهند ستدخل حيز التنفيذ في 15 يوليو من هذا العام — وصرح الجانب الهندي بأن مخاوفه بشأن الإجراءات الحمائية المستقبلية للمملكة المتحدة بشأن الصلب قد أُخذت في الاعتبار. وذكرت الحكومة الهندية أن 85% من هذه الصادرات لن تتأثر، وأن السلع التي تشملها الإجراءات ستتمتع بإمكانية الوصول إلى الأسواق من خلال الحصص وآليات أخرى.